أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبارنا / الخوري اطلق الدورة الاولى لمهرجان لبنان الوطني للمسرح في ت2 المقبل

الخوري اطلق الدورة الاولى لمهرجان لبنان الوطني للمسرح في ت2 المقبل

 

أعلن وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري اطلاق الدورة الاولى ل”مهرجان لبنان الوطني للمسرح” في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح في الامارات، خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتبه في الوزارة في حضور المدير العام الدكتور علي الصمد، ممثل الهيئة في لبنان الفنان فائق حميصي، امين السر اللجنة العليا للمهرجان الفنان عبيدو باشا وحشد من المسرحيين والمهتمين.

استهل الوزير الخوري المؤتمر بكلمة ترحيبية، وقال: “في 24 أيار، زارني وفد من الهيئة العربية للمسرح، مقرها في إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، في حضور ممثلين عن نقابتي الفنانين المحترفين والممثلين اللبنانيين، وعرض علينا المباردة الصادرة عن حاكم الشارقة والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بتنظيم مهرجان وطني للمسرح اللبناني”.

اضاف: “بعد دراسة الموضوع، ونظرا لأهميته، وقعنا لاحقا كوزارة ثقافة مع الهيئة العربية للمسرح، مذكرة تعاون لتنظيم هذا المهرجان في لبنان، في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني 2018. ويعنى هذا المهرجان بالأعمال المسرحية اللبنانية المنتجة محليا، ما يشكل مناسبة فنية وطنية، للاحتفاء بالمنتوج المسرحي اللبناني. وتلحظ مذكرة التفاهم، تشكيل لجنة عليا منظمة، ولجنة مشاهدة للأعمال المرشحة، ولجنة تحكيم للعروض المقبولة وإعلان الفائز منها، بالاضافة الى مدير للمهرجان”.

وأعلن “ان الجوائز المقدمة من الهيئة العامة للمسرح، موزعة على النحو التالي: جائزة افضل تأليف، جائزة افضل اخراج، جائزة افضل سينوغرافيا، جائزة أفضل تمثيل ذكور، جائزة افضل تمثيل إناث، جائزة التأليف الموسيقي والمؤثرات، جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عمل”.

وتوجه وزير الثقافة الى الفرق المسرحية كافة، “للمشاركة الفعالة في فعاليات هذا المهرجان، والعمل سويا على تحقيق الأهداف الموضوعة”.

وخص بالشكر الهيئة العربية للمسرح، بشخص رئيسها حاكم الشارقة الشيخ القاسمي، على “مبادرتها الهادفة والقيمة”، متمنيا أن يكون هذا المهرجان “بداية لتعاون مستمر في ما بيننا”.

الصمد
بدوره، لفت الدكتور الصمد الى ان ” باب الترشيحات للاعمال المسرحية للمشاركة في المهرجان سيبدأ في 9 من شهر تموز المقبل ولغاية 14 من شهر ايلول 2018، ليصار عرضها على اللجنة العليا، على ان يتم بعد ذلك اختيار 10 اعمال كحد اقصى”، مشيرا الى “ان استمارة خاصة ستكون متوفرة على موقع الوزارة وفي ديوان المديرية العامة للشؤون الثقافية بدءا من الاسبوع المقبل لتعبئتها من قبل من يريد المشاركة على ان تكون المسرحية من انتاح محلي نفذ خلال عام 2017 -2018.

======= نوال مكداش

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.