أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / (الجبانة .. ضمن مهرجان مسرح طرطوس للشباب)سوريا

(الجبانة .. ضمن مهرجان مسرح طرطوس للشباب)سوريا

عين(الجبانة .. ضمن مهرجان مسرح طرطوس للشباب)سوريا

طرطوس – سانا

فاطمة حسين

ضمن فعاليات مهرجان مسرح طرطوس للشباب الذي أقيم على خشبة المسرح القومي قدمت فرقة “عقد الياسمين” عرضها المسرحي “الجبانة” من تأليف الكاتب المصري “السيد فهيم” وإخراج الفنان “أحمد جحجاح”.

مخرج العرض الذي سعى الى إعادة صياغة نصه من جديد بحسب رؤيته الخاصة مع المحافظة على جوهره أوضح في تصريح لـ سانا أن العمل يعكس انعدام الذات عند الإنسان والفساد الداخلي ليصل بنا إلى تغيير الأبيض إلى الأسود داخل النفس الإنسانية نتيجة لضغوط الحياة والضعف البشري بأسلوب اجتماعي تراجيدي كوميدي مشيرا إلى أن رسالة المسرحية هي أن الرحيل عن هذا العالم هو النهاية المشتركة لكل البشر.

ويشكل مهرجان طرطوس للشباب بحسب “جحجاح” نافذة للعبور إلى مكان أرقى للوصول الى مستوى أجمل مؤكدا ضرورة دعم وتشجيع الفرق الفنية وخصوصا التي تعمل على اكتشاف وتنمية المواهب في سن مبكرة وتوجيهها بشكل سليم.

الطالب في السنة الثالثة بكلية الاقتصاد قسم إدارة الأعمال “حسين إبراهيم” انضم إلى الفرقة منذ ثلاث سنوات وشارك معها بأعمال عدة منها دور حارس المقبرة في مسرحية اليوم الذي يحاول إقناع الشخص بعدم الانتحار بطريقة تعتمد على العقل والحكمة في محاولة منه لإيصال فكرة أهمية التأثير الإيجابي على الأفراد وحثهم على فعل الخير.

بينما اعتبرت “رغد بشلاوي” طالبة في الصف التاسع أن ما دفعها إلى الانضمام إلى الفرقة عشقها للمسرح لتجسد دور ابنة محروس حارس المقبرة موجهةً رسالتها للجميع بضرورة مواجهة ضغوط الحياة مهما بلغت.

واختار “علي عثمان” الطالب في السنة الأولى بكلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية أن يأخذ دور حفار القبور الذي دفعته ظروف الحياة إلى المتاجرة بالأكفان مظهرا ما بداخله من سوء ليرتكب جريمة قتل وليقول أن فعل الخير هو الأسمى وأن الإنسان يحصد نتيجة عمله والخير ينتصر على الشر مهما طال الزمن.

كنعان محيميد البني – سوريا

عن كنعان البني