الرئيسية / عين على المسرح العربي / الاحتفاء بالمسرحي غنام غنام

الاحتفاء بالمسرحي غنام غنام

المصدر : عمون : نشر محمد سامي موقع الخشبة

احتفى مختبر السرديات الاردني بالمسرحي غنام غنام مؤلفا ومخرجا وممثلا  في نادي الاردن بعمان.

وفي ندوة احتفائية بعنوان ‘غنام غنام مؤلفا وفنانا’ قدمت الناقدة الدكتورة صبحة علقم قراءة نقدية بعنوان ‘حضور السرد في مسرحيات غنام غنام’ في مؤلفات غنام المسرحية، قالت فيها إن الكاتب المسرحي والمخرج والممثل غنام يعد أحد أبرز المسرحيين العرب الذين تضمنت نصوصهم المسرحية مظاهر سردية مختلفة كالحكي عبر استرجاع وقائع وأحداث ماضية، أو بصيغ استباقية، أو المناجاة، أو البوح والاعتراف، وغير ذلك من الأشكال والأساليب.

واستعرضت في الندوة التي ادارها رئيس المختبر الروائي والكاتب المسرحي مفلح العدوان نصين من نصوص غنام المسرحية هما ‘سأموت في المنفى’ و’صفير في الرأس’، وتأشير مظاهر السرد فيهما، لافتة إلى أنهما يندرجان ضمن ‘مسرح المقاومة’، وينطويان على ‘نوستالجيا’ عالية.

وبينت أن نص ‘سأموت في المنفى’ أقرب إلى المونودراما، لكنه ليس مونودراما بمعنى دراما الشخصية الواحدة، وذلك لوجود شخصيات وأصوات عديدة فيها يؤديها ممثل واحد، مشيرة إلى أن غنام اضطلع فيه بثلاث وظائف: فهو الكاتب والراوي والشخصية (أو البطل).

وقالت إن كل ما يسرده ويؤديه إنما من منظوره أو وجهة نظره، عالماً بكل شيء عن الشخصيات التي تتخلل الأحداث، مثل كاتب السيرة الذاتية، واصفة هذا النوع من التجارب المسرحية بـ ‘السيرة الدرامية’ على غرار ما يُعرف بـ’ السيرة الروائية’.

وأشارت إلى توفر أربعة أنواع من المظاهر السردية في هذا النص وهي السرد الاستهلالي، السرد الاسترجاعي، السرد المناجاتي (بما فيه البوح والاعتراف)، والسرد الاستباقية.

وفيما يتعلق بنص ‘صفير في الرأس’ قالت إن أول مظاهر السرد في هذا النص يتمثل بمناجاة شخصية صبري للذات الإلهية، مكرراً إياها عدة مرات، بصيغ مختلفة، بعد أداء صلاته متوجهاً إلى القدس، تأكيداً لمكانتها العظيمة ورمزيتها في نفوس الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى المزج بين السرد الاستباقي والسرد الاسترجاعي.

وخلصت إلى أن حضور السرد في البناء الدرامي للنصين يسمح، على غرار ما يسمح به السرد في المسرح الملحمي، بتقديم الأحداث ضمن امتداد زمني، مع تبيان أنها جرت في الماضي، كما يسمح بالتوقف عندها والتعليق عليها.

وبدوره قال الناقد والمخرج المسرحي الدكتور مخلد الزيودي في ورقة بعنوان ‘الفنان غنام غنام، الحائك الماهر’ إن من لا يعرف سيرة غنام الذاتية، عليه مشاهدة اخر تجربه مسرحية له ‘سأموت في المنفى’ عرضاً يخَتزل عبثية الحياة وقسوتها عرضا تجاوز قسوة آرتو لا بل، قسوة الحياة ذاتها.

وبين أن ألعرض حمل في طياته نبوءة سوداوية قاسيه تعامل معها ‘الباحث’ بوصفها كابوس مزعج داهم غنام ذات ليلة ليُلقي بجثته في مقبرة سحاب، يجري مراسم دفنه وتلقينه، مكتوبا على شاهد قبره غنام صابر غنام – بيت عانا – مسقط رأسه الى جوار قبر شقيقه فهمي صابر غنام الى جوار الاف مؤلفة من الشواهد التي تحمل اسماء مدن وقرى فلسطين.

ورأى ان المسرح بالنسبة لغنام فناً من ابتكار فرد واحد، نسميه المبتكر الاول، وانه يتتبع بذلك خطى ثسبس، وسوفوكليس، وشكسبير، وموليير، وبريخت ومارون النقاش، والقباني، وصنوع، وابيض والحيحي وغيرهم، لافتا إلى انه حتى يحقق هذا الفرد المبدع مشروعه يتطلب بالضرورة الحضور الفعّال والمؤازرة الخلاّقة لمجموعة خلّاقة من الأفراد يتوحّد فيها الجميع وصولا الى اللحظة التي يتحول فيها المتفرج – الفرد المتعدد من حشد الى جمهور يكون متوحّدا بافتراض مسبق مع كل ما يستلزم ذلك من حيل ليصبح المسرح أداة بإمكانها توحيد التناقضات، عندها ربما، يتحول الحشد الى شعب.

وبين ان الفن الذي يبتكره فرد واحد تجلت نزعته عند غنام في اتجاهين، تمثل الاول بعروض المجموعة الخلاقة التي يظهر ضمنها غنام ‘الفرد’ من بينها كاتبا او ممثلا او مخرجا او راويا ومنشدا دور في عدة ادوار، والثاني بعروض المونودراما التي قدمها معلنا استقلاله المؤقت عن المجموعة لا ليختبر قدرته كفرد خارج المجموعة بل ليختلي مع نفسه بوصفه صانع عرض ليجرّب في غير المُجرّب عندها وحده هو من يتحمّل مسؤولية التجرّبة – العرض.

وتطرق إلى سمات منهج واسلوب العرض المسرحي عند غنام في توظيفه لعناصر العرض المسرحي في معظم تجاربه المسرحية، مستعرضا مكانة الموسيقا ومكانة ودور المتلقي والفضاءات الممكنة للعرض والممثل وموضوعات المونودراما لدى غنام.

وخلص إلى أن غنام حقق شرط الفنان الشامل ولقب رجل المسرح، هو حائك ماهر يعمل بيده يستخدم الابرة والخيط رغم تطوّر وتوفّر ادوات الحياكة المعاصرة.

وكان العدوان اشار الى ان هذه الندوة الاحتفائية تعد افتتاحية برنامج السرد والدراما في مختبر السرديات الأردني، معربا عن أمله بأن يتم تقديم كثير من المنتج السردي الأردني، ان كان في الرواية أو القصة أو غيرها من الابداعات، لمعاينتها، في سياق مقترح تحويلها الى اعمال درامية، لتكون متاحة لمن يريد أن ينتجها أو يشتغل عليها من مؤسسات أو أفراد.

وشارك المؤلف والباحث الموسيقي الفنان نصر الزعبي بمقطوعات غنائية وموسيقية بمصاحبة آلة العود لعدد من المقاطع الشعرية المغناة والتي تضمنتها عروض مسرحية لغنام وغيره، كما قدم غنام مشاهد من عرض ‘ساموت بالمنفى’. (بترا)

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *