أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / الإعلان عن فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر 14

الإعلان عن فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر 14

 

 

 

عمان – أحمد الطراونة

عقدت فرقة المسرح الحر في مقر نقابة الفنانين الأردنيين مؤتمرا صحفيا أمس أعلنت فيه عن العروض المشاركة في المهرجان في دورته 14 والتي تنطلق تحت رعاية دولة رئيس الوزراء د.عمر الرزاز، في الثامنة من مساء يوم السبت القادم الموافق 27 الشهر الجاري، وتستمر فعالياته حتى 2/ 5 على مسارح المركز الثقافي الملكي.

نقيب الفنانين حسين الخطيب الذي شارك في المؤتمر إلى جانب الفنانة أمل الدباس والفنان علي عليان والفنان محمد المراشدة قال إن الفرقة استطاعت أن تتخطى كل الصعاب من خلال ما تقدم وما تنجز ومن خلال ما تثير من أسئلة معرفية وإبداعية مهمة.

وأضاف الخطيب في المؤتمر الذي أدارته الفنانة نجلاء عبد الله أن الفرق المسرحية الخاصة تشكل حالة مهمة في تطوير وبناء المسرح الأردني وهي إضافة نوعية لهذا المشهد ومكون رئيسي من مكوناته.

وأكد الخطيب أن نقابة الفنانين تقدم الممكن لدعم هذه الفرق للوقوف على هدافها، وان هذا المهرجان من المهرجانات المهمة على الساحة المسرحية الأردنية.

رئيسة اللجنة العليا للمهرجان الفنانة أمل الدباس أكدت أهمية استمرار مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي وانتشاره المكثف على مستوى العالم، خاصة بعد حصوله في العام الماضي 2018 على ترخيص الهيئة العالمية للمسرح ITI وانضمامه إلى شبكة المهرجانات العالمية، مما يحملنا مسؤولية كبرى للمحافظة على المستوى الذي وصل اليه المهرجان وينعكس إيجابا على هذا المشروع الوطني الأردني الذي يصب في المصلحة الوطنية العليا ويظهر الوجه الحضاري للإنسان الأردني أمام كل التحديات وأمام كافة أفكار التطرف الظلامية وتحقيقا لمبدأ الاحتفاء بالمرأة العربية سيكرم المهرجان الفنانة مجد القصص والفنانة مرام ابو الهيجاء والفنانة رانيا فهد وستكون المكرم العربي ضيفة المهرجان الفنانة سعاد العبدالله من الكويت، مضيفة ان هنالك عددا من الضيوف منهم: محمد المنصور، مازن الناطور، حبيب غلوم من الامارات، سلمى المصري من سوريا، المخرج خالد جلال من مصر والعديد من الفنانين العرب المختصين بالمسرح.

مدير المهرجان الفنان علي عليان قال: إن المهرجان الذي ينطلق بدعم من مؤسسات المجتمع الأردني يؤكد على دور منظمات المجتمع المدني وقدرتها على خلق مساحات فنية وثقافية عالية مشيرا إلى أهمية التوسع الجغرافي للمهرجان وللسنة الثانية على التوالي ولوجود كثافة جماهيرية عالية في مدينة الزرقاء حيث ستنتقل عدد من العروض المسرحية لتعرض على مسرح مركز الملك عبدالله الثاني في الزرقاء.

وأضاف عليان أن هذه الدورة تعتبر من الدورات المهمة في تاريخ المهرجان حيث تتنوع في هذه الدورة العروض المسرحية، حيث تشارك العراق بمسرحية «فلانة» والتي تقدمها الفرقة الوطنية للتمثيل للمخرج حاتم عودة، وتشارك مصر بمسرحية «بهية» من إنتاج دار الاوبرا المصرية من إخراج كريمة بدير، كما تشارك فلسطين بمسرحية «مثل ما سقطت الشمس» لفرقة مسرح الحارة في بيت جالا ومن إخراج بشار مرقص، ومسرحية «ريا وسكينة» لفرقة مسرح الشباب من الكويت من إخراج احمد العوضي، وتشارك فرقة المسرح الحر بمسرحية «نساء بلا ملامح» من إخراج اياد شطناوي والتي ستكون خارج المسابقة الرسمية، ويشارك العرض الأردني «جنونستان» لفرقة مسرح الرحالة اخراج حكيم حرب وستشارك ايطاليا بالعمل المسرحي «وهم» من إخراج فابيو اومادي، ومن جورجيا مسرحية «بروسنامي»، وتشارك سويسرا بمسرحية «تحيا الحياة» والتي ستقدم في عرض الافتتاح. كما تشارك مسرحية جنونستان لفرقة مسرح الرحالة من إخراج حكيم حرب.

وتقدم فرقة المسرح الحر البرامج الموازية للمهرجان، حيث سيتم عقد ورشة «فن الإيماء» يقدمها المخرج الفلسطيني سعيد سلامة الرائد في فن الإيماء وسيشارك في الورشة ما يقارب 40 متدربا ومتدربة.

الدورة التي تحتفي بالمرأة العربية ومنجزها الإبداعي ستنظم «ملتقى الشهادات الإبداعية – تجارب نسوية تاريخ ومسيرة» حيث سيتحدث في الملتقى الفنانة سيرين قنون من تونس والفنانة شادية زيتون من لبنان والفنانة بشرى عمور من المغرب والفنانة نادرة عمران من الأردن وسيدير جلسات الملتقى الفنان المعز القديري من تونس، وسيتم تكريما لعديد من النساء اللاتي افنين سنين عمرهن في الاشتغال المسرحي حيث تكرم الفنانة مجد القصص والفنانة رانيا فهد والفنانة مرام ابو الهيجاء من الاردن والفنانة سعاد العبدالله من دولة الكويت.

رئيس فرقة المسرح الحر محمد المراشدة قال: إن عدد الطلبات التي تقدمت للمشاركة في المهرجان وصلت الى 75 طلبا عربيا ودوليا للمشاركة في هذه الدورة.

وأكد المراشدة على ان ما تقدم من الأعمال العربية لم يكن بالمستوى المأمول مما انعكس على خياراتنا، علما ان هنالك اعمالا اجنبية مهمة ستعرض خلال هذه الدورة وستقدم إضافة نوعية.

وتتنافس العروض المسرحية على جوائز المهرجان السبع وتم في هذا العام تغيير مسمى جائزة الممثل إلى «جائزة ذهبية الفنان ياسر المصري/ المسرح الحر لأفضل ممثل»، وتشكلت لجنة التحكيم من اسماء مسرحية عربية وازنة ومن دول غير مشاركة بعروض مسرحية في المهرجان، وبرئاسة المخرجة الأردنية سوسن دروزة، وبعضوية الفنان عبيدو باشا من لبنان، والفنان قاسم ملحو من سوريا، والفنانة سيرين قنون من تونس والفنانة بشرى ايجورك من المغرب.

وكانت تشكلت لجنة دولية للمشاهدة وضبط الجودة وتكونت من: د.عبدالله العابر من الكويت، الفنان عبدالله مسعود من الإمارات، جوانا جريسر من فرنسا، حكيم حرب من الأردن، نصر الزعبي من الأردن، المخرج حسين نافع من الأردن.

 

عن Administrator