أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبارنا / الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يعزي عائلة ورفاق الراحل الكبير سامي عبد الحميد

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يعزي عائلة ورفاق الراحل الكبير سامي عبد الحميد

                      

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يعزي عائلة ورفاق الراحل الكبير سامي عبد الحميد

اسماعيل عبد الله: “رحيل سامي عبد الحميد، رحيل مدرسة ذات علامات أثر فارق”

وجه الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله باسمه وباسم كافة العاملين في الهيئة برقيتي تعزية برحيل الفنان الكبير سامي عبد الحميد، البرقية الأولى للفنانة السيدة فوزية عارف أرملة الراحل سامي عبد الحميد ولأفراد عائلته، فيما وجه الثانية لنقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي، وجاء فيهما:

“تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنان الكبير المبدع والمعلم سامي عبد الحميد، وإننا إذ نضرع للباري أن يتغمده بوافر رحمته، نتقدم من عائلته وأصدقائه ورفاق دربه وتلاميذه ومريديه على امتداد الوطن العربي بالعزاء والمواساة.  فرحيل سامي عبد الحميد هو رحيل قامة سامقة، رحيل مدرسة ذات علامات وأثر فارق، رحيل منظومة أخلاق وإبداع كان لها عنوان واحد هو اسمه”.

وقد جاء جواب نقيب الفنانين العراقيين د.جبار جودي في رسالة تحمل كلمات التعبير عن بالغ الأثر والتقدير لمشاركة أسرة الهيئة العربية للمسرح أحزان الوسط الثقافي والفني العراقي.

يذكر أن للراحل الكبير جهوداً تسجلها الهيئة العربية للمسرح بمداد من نور، فقد كان مثالاً للتعاون في مشاريع عملها خلال توليه مهمة ممثلها في العراق خلال عامي 2011 و2012.

ويعتبر الراحل سامي عبد الحميد معلم الأجيال، الذي وافته المنية صباح يوم الأحد 8 سبتمبر 2019 عن عمر يناهز 91 عاما، واحد من مؤسسي المسرح العراقي واسماً وازناً بين رواد المسرح العربي.

سامي عبد الحميد مواليد 1928 بمحافظة المثنى جنوبي العراق. حاصل على شهادة الحقوق ودبلوم من الأكاديمية الملكية لفنون الدراما في لندن وعلى ماجستير في العلوم المسرحية من جامعة أوريغون الأمريكية. شغل منصب رئيس اتحاد المسرحيين العرب، وكان نقيبا سابقا للفنانين العراقيين.

ألف سامي عبد الحميد كتبا مسرحية عديدة وعشرات البحوث والدراسات حول المسرح العراقي والعربي، وحصل على الكثير من الجوائز والأوسمة، منها جائزة أفضل ممثل في مهرجان بغداد للمسرح العربي الأول – جائزة التتويج من مهرجان قرطاج – وسام الثقافة التونسي من رئيس جمهورية تونس – جائزة الإبداع من وزارة الثقافة والإعلام العراقية.

ومن أعمال فقيد المسرح العربي الإخراجية المسرحية: ثورة الزنج، ملحمة جلجامش، بيت برناردا إلبا، أنتيغون، المفتاح، في انتظار غودو، عطيل في المطبخ، هاملت عربيا والقرد كثيف الشعر.

(المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح