أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / افتتاح الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية بالمغرب

افتتاح الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية بالمغرب

افتتحت فعاليات المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية، في الفترة من 30 أكتوبر إلى 4 نوفمبر الجاري بالعاصمة المغربية الرباط، بالمسرح الوطني محمد الخامس، بحضور طلبة المعاهد المسرحية من الدول الستة المشاركة، بالإضافة إلى أسماء كثيرة من الوسط الفني المغربي.

شهد الافتتاح احتفاء دوليًا بكل من مولاي أحمد بدري، المدير الأول للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، إلى جانب جمال الدين الدخيسي، المدير السابق للمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

وتم تسليم درع تذكاري لكل من المكرمين من قبل جمعية إيسيل المنظمة، وهو ما اعتبره الدخيسي “مدعاة للسرور وتكريمًا ذا نكهة خاصة؛ لأنه يحدث داخل مسرح محمد الخامس الذي كان مديره سابقًا، ولأنه أيضًا جاء من طلبته الذين تتلمذوا على يديه ويعرفونه أكثر من غيرهم على المستوى الشخصي أو المهني، مما يجعل له قيمة أكثر”.

من جهتها، عبرت عضو لجنة تحكيم الدورة الثانية من المهرجان، الفنانة مجيدة بنكيران، عن كون “هذا الحدث الثقافي مهم على مستوى الساحة المسرحية المغربية، خاصة أنه يحتفي بمسرح المعاهد العليا، وأكيد أنه سيغني الساحة بفضل الحس التنافسي الذي يسوده، وأيضًا على مستوى التجارب التي سيتم تبادلها بين المغاربة وغيرهم من الفرق الأجنبية الأجنبية المشاركة”.

كما اعتبر الكاتب العام لوزارة الثقافة كون “الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية تعد فرصة لمعاهد الدول المشاركة، وخاصة للمعهد المغربي الخاص بالتكوين في الفنون المسرحية ISADAC، لتبادل التجارب الدولية مع معاهد من القارات الثلاثة، خاصة أنه ثمرة للتعاون بين مؤسسات متعددة، وزارة الثقافة، والجمعية المنظمة، والمعهد العالي، بالإضافة إلى دار الأوبرا السلطانية التي تعاونت معنا لإنجاز هذا المهرجان الدولي الكبير، وأعتبره إضافة مهمة للمسرح المغربي، لأنه تمكنه من حضور دولي داخل المغرب، وهي لبنة من لبنات التي ستسمح في المستقبل من أجل تطوير الثقافة المغربية”.

يذكر أن فعاليات المهرجان تظل مستمرة حتى يوم الخميس المقبل، حيث سيتم اختتام الدورة بتوزيع الجوائز الخاصة بالمسابقة الرسمية للمهرجان، كما تتسم برمجة الدورة الثانية من المهرجان بغناها على المستوى الأكاديمي عبر محترفات سينشطها المتخصصين في كل من التشخيص والارتجال وفن المونولوج والعديد من الفنون المرتبطة بالمسرح والفنون الدرامية القادمين من مختلف الدول المشاركة.

وبالإضافة إلى المحترفات، حددت خلال أيام المهرجان ندوات دولية يقدمها كل من المخرج المسرحي العالمي لويس باسكوال مدير مسرح ليور ببرشلونة ونقيب المسرحيين المغاربة والمخرج المسرحي مسعود بوحسين، ستتمحور حول الإخراج، إضافة إلى ممثلين رسميين عن إدارة دار الأوبرا السلطانية، راضية الزجالي، وناصر الطائي الذي سيحاضر في ندوة حول تجربة أوبرا مسقط المتفردة، تحت عنوان “تجربة دار الأوبرا السلطانية مسقط في التواصل المجتمعي”.

ويشار إلى كون المهرجان ينظم مسابقة ثانية إلى جانب مسابقته الرسمية، سيشارك فيها عشاق التصوير الفوتوغرافي، سيتم حلالها تتويج أحسن صورة في اليوم طوال مدة المهرجان، بالإضافة إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية شراكة بين المهرجان ومهرجان الكويت الأكاديمي من أجل تعاون مستقبلي.

—————————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – سمير رمضان – اتفرج

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.