الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبارنا / افتتاح الدورة التدريبية الصينية العربية للسينوغرافيا وتقنيات المسرح بالصين

افتتاح الدورة التدريبية الصينية العربية للسينوغرافيا وتقنيات المسرح بالصين

افتتاح الدورة التدريبية الصينية العربية للسينوغرافيا وتقنيات المسرح بالصين

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الأستاذ اسماعيل عبد الله : معتزون بهذا التعاون بين الهيئة العربية للمسرح ورابطة السينوغرافيين الصينيين بينشوان الذي يندرج ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح بتطوير مهارات وكفاءات الأطر المسرحية العربية والرقي بمستواها الفني والتقني.

ممثل إدارة الثقافة والسياحة بحكومة مقاطعة نينغشيا السيد وو تشيان بينغ : ننوه ونبارك التعاون القائم بين الهيئة العربية للمسرح ورابطة السينوغرافيين الصينيين بينشوان ونتطلع للمزيد من فرص التبادل بين الصين والدول العربية.

افتتحت يوم الخميس 12 سبتمبر 2019 بالمسر ح الوطني بمدينة ينشوان بجمهورية الصين الشعبية الدورة التدريبية الصينية العربية السابعة للسينوغرافيا وتقنيات المسرح بحضور ممثل إدارة الثقافة والسياحة بمقاطعة نينغشيا السيد وو تشيان بينغ ومندوب إدارة الثقافة والسياحة بمدينة ينشوان السيد غوو لين ونائب رئيس الرابطة الوطنية للسينوغرافيين الصينيين السيد سون هاي فينغ ورئيس رابطة السينوغرافيين الصينيين بمقاطعة ينشوان السيد يي يوبينغ وممثل الهيئة العربية للمسرح الأستاذ الحسن النفالي ونخبة من السينوغرافيين والتقنيين العرب الذين يمثلون دول المغرب، الجزائر، لبنان، الأردن، سوريا، سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.، إلى جانب عدد من المهتمين والمتتبعين الصينيين.

وخلال كلمته رحب السيد ممثل إدارة الثقافة والسياحة بحكومة مقاطعة نينغشيا السيد وو تشيان بينغ بالمشاركين من الدول العربية متمنيا لهم إقامة طيبة، وأبرز الأهمية التي توليها الصين لهذه الملتقيات التي تجمع بلده بالدول العربية إذ انتهى من منذ أسبوع المنتدى الاقتصادي الصيني العربي وتنطلق اليوم الدورة التدريبية السابعة للسينوغرافيا وتقنيات المسرح والتي تهدف إلى مزيد من تعميق فرص التعاون والتبادل في إطار المشروع الكبير “الطريق والحزام” ونوه في النهاية بالتعاون المثمر بين رابطة السينوغرافيين الصينيين بينشوان والهيئة العربية للمسرح متطلعا للمزيد من المناسبات واللقاءات المتبادلة بين الطرفين.

أما كلمة السيد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الأستاذ اسماعيل عبد الله فقد تلاها بالنيابة الأستاذ الحسن النفالي مدير إدارة المهرجان بالهيئة الذي أشار إلى تكليفه من قبل الأمين العام للهيئة بنقل تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح للمشاركين ومباركته لكل الخطوات المبذولة من أجل تطوير التعاون بين الصين والدول العربية. وشكر بالمناسبة رابطة السينوغرافيين الصينيين بينشوان على هذه الفرصة الهامة التي تتاح للفنانين العرب لتطوير كفاءاتهم ومهاراتهم والرقي بالمنجز المسرحي العربي إلى الأفضل.

وأكد أيضا في حديثه على الأدوار المهمة التي تلعبها الثقافة والفنون لترسيخ قيم التسامح والسلام والتآخي والتواصل مع الآخر وهي مبادئ وقيم مشتركة بين الصين وبين مختلف الدول العربية. كما أشار إلى أن الثقافة هي اللغة التي تتواصل بها الحضارات بمختلف أنواعها في كل أنحاء المعمور والعامل المؤثر في تقريب المسافات ومد جسور التواصل بين الشعوب وتعزيز التواجد على الساحة العالمية وعلى مختلف المستويات. وأشاد في الأخير بهذا التعاون المثمر بين الهيئة العربية للمسرح ورابطة السينوغرافيين الصينيين بينشوان شاكرا كل المساهمين في إقامة هذه الدورة.

أما السيد سون هاي فينغ نائب الرابطة الوطنية للسينوغرافيين الصينيين فقد نوه بدوره بهذه المبادرة الهامة التي تقف وراءها رابطة السينوغرافيين بينشوان والهيئة العربية للمسرح والتي تسمح لفناني الصين وفناني الدول العربية لتبادل المعارف والأفكار والخبرات وتعطيهم الفرصة للتعارف والإطلاع على تجارب بعضهم التقنية والفنية والإبداعية. وأشار في حديثه إلى وقوف الرابطة الوطنية للسينوغرافيين إلى جانب رابطة السينوغرافيين بينشوان من أجل إنجاح هذه الدورة والمساهمة بالأطر والإمكانيات والبرامج التي تساهم في هذا التعاون. وفي ختام كلمته وجه الدعوة للهيئة العربية للمسرح لحضور الدورة الرابعة لمعرض بيكين للسينوغرافيا التي ستقام في شهر يوليو 2020 وانتداب مجموعة من السينوغرافيين العرب المحترفين لتقديم إبداعاتهم في هذا المعرض.

ومن جانبه رحب السيد وو تشيان بينغ ممثل إدارة الثقافة والسياحة بحكومة مقاطعة نينغشيا بالضيوف العرب الذين شرفوا مقاطعة نينغشيا وأعطوها فرصة للتألق ولتكون رباطا للفكر والمعرفة بين الصين ومختلف الدول العربية، وتمنى للجميع دورة ناجحة وإقامة طيبة.

وانطلقت بعد الزوال المحاضرات الخاصة بالدورة بإلقاء العرض الأول حول تطور السينوغرافيا في الصين والدول العربية والأجنبية من إلقاء الأستاذ فان تشاو واي. كما عقد في اليوم نفسه الأستاذ الحسن النفالي ممثل الهيئة العربية للمسرح لقاء مع السيدة تويا مديرة مؤسسة ينشوان لفنون المسرح تبادلا خلاله الأفكار والمقترحات الخاصة بتطوير التعاون بين الهيئة وهذه المؤسسة في مجال التكوين والعروض. وفي المساء أقامت السيدة ليو تاو رئيسة إدارة الثقافة والسياحة بحكومة مدينة ينشوان حفل عشاء على شرف المشاركين في الدور بحضور مجموعة من السينوغرافيين الصينيين.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح