أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / اجتماع تنسيقي بين مسؤولي المسارح الوطنية في كل من الجزائر و تونس والمغرب

اجتماع تنسيقي بين مسؤولي المسارح الوطنية في كل من الجزائر و تونس والمغرب

انعقد يوم الثلاثاء 24 جويلية 2018 اجتماع ثلاثي بين مسؤولي المسارح الوطنية في كل من الجزائر و تونس والمغرب بحضور كل من

محمد يحياوي المدير العام للمسرح الوطني الجزائري وفاضل جعايبي: المدير العام للمسرح الوطني التونسي و عبد الحق أفندي: ممثل عن وزارة الثقافة والاتصال بالمغرب

و ناقشت الجلسة مضمون الاتفاقية التي ستوقع قريبا، وضع برنامج فعلي لبنودها، وامكانيات تطوير صيغها و المتمثلة في التكوين المسرحي، تحديد مواصفاته وصيغه و الإنتاج والتبادل الفني المشترك ، التظاهرات المشتركة ، المهرجان المغاربي ، الجولات المسرحية .

وفد اختتمت الجلسة بالاقتراحات التالية ، تأسيس مدرسة الممثل في كل من المسرح الوطني الجزائري والمسرح المغربي، اقتداء بالتجربة التونسية و إقامة ورشات تحسيسية قصيرة المدى، لصالح الممثلين والتقنيينمع استضافة ممثلين شباب موفدين من طرف المسرح الوطني الجزائري والمسرح الوطني المغربي، في مدرسة الممثل التونسية التي ستعطى صبغة مغاربية والعمل على مشروع إنتاج مسرحي سنوي مشترك بين البلدان الثلاثة، كل سنة في بلد.

تأسيس مهرجان مغاربي بين شهري فيفري ومارس من كل سنة، تحتضن الجزائر أولى طبعاته في 2019، ليتنقل في السنوات المقبلة إلى البلدان المشاركة دوريا، كما سيتم التحضير لوضع القانون الأساسي للمهرجان للمصادقة عليه في الجلسات القادمة التي ستعقد بكل من تونس والمغرب.

تنظيم جولات مسرحية بالبلدان الثلاثة على مدار السنة، تكون مرفوقة بجولات فنية عبر المدن الكبيرة لكل بلد، ستحدد رزنامتها حسب البرنامج السنوي لكل مسرح.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.