“أيام المسرح للشباب” يحتفي بالصلال في دورته 13 #الكويت

أعد القائمون على مهرجان «أيام المسرح للشباب» في الكويت عدتهم لإطلاق الدورة الـ13 لمهرجان «أيام المسرح للشباب» الذي تنظمه الهيئة العامة للشباب سنوياً، وذلك بالتزامن مع بدء فاعليات مهرجان «عدسة 5»، في الفترة من 12 ولغاية 22 من شهر مارس المقبل، حيث تنعقد هذه الدورة تحت شعار «إيقاع العرض المسرحي». وتم دمج المهرجانين في مهرجان واحد، ليتضمن الفعاليات المسرحية والسينمائية والموسيقية الخاصة بفئة الشباب.

وقرر «أيام المسرح للشباب» الاحتفاء بالفنان القدير إبراهيم الصلال، ليكون الشخصية المسرحية الرائدة للدورة الثالثة عشرة، وذلك لعطائه الكبير للحركة المسرحية الكويتية والعربية، ودوره البارز في المسرح منذ ستينات القرن الماضي، ويعتبر الصلال علماً من أعلام الحركة المسرحية في عالمنا العربي، وأحد الرواد المسرحيين التي كانت أعمالهم المسرحية شاهداً على مكانة المسرح بدولة الكويت.

وسيتم منح الصلال بهذه المناسبة وسام الشخصية المسرحية الرائدة في حفل افتتاح المهرجان الموافق في 12 من شهر مارس 2020. كما تم إطلاق اسم الفنان القدير الراحل خالد النفيسي على الجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي متكامل سيفوز بالمسابقة الرسمية للمهرجان، وذلك اعتزازاً وتقديراً للدور الكبير والرائد للفنان النفيسي لمساهمته الكبيرة للحركة المسرحية الكويتية منذ ستينات القرن الماضي، كما سيقوم المهرجان بتكريم نخبة من الشخصيات المسرحية الكويتية والعربية ممن أثروا الحركة المسرحية الشبابية الكويتية والعربية.

وكانت اللجنة الفنية للمشاهدة، قد انتهت من اختيار العروض المسرحية التي ستشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهي:

  • مسرحية «الساعة التاسعة» لفرقة المسرح الكويتي.
  • مسرحية «قابل للانفجار» لفرقة المسرح العربي.
  • مسرحية «سقراط يُقتل مرة أخرى» لفرقة المسرح الشعبي.
  • مسرحية «قوترا» لفرقة «باك ستيج».
  • مسرحية «حاويات» لفرقة مسرح الفنون.
  • مسرحية «سهرة في حالة حرجة» لفرقة المحار ميديا.
  • مسرحية «الحذر» لفرقة مسرح تياترو.
  • مسرحية «ليس إلا» لفرقة «لوياك» المسرحية.

أيضاً، ستشهد «أيام المسرح للشباب» عروضاً مسرحية خارج المسابقة الرسمية للمهرجان، كما ستتخلله ندوات فكرية يشارك في التعقيب عليها نخبة من الأساتذة في علوم المسرح.

أما مهرجان «عدسة» في نسخته الخامسة، فيتضمن تقديم العروض السينمائية الشبابية، كما ينظم عدداً من الورش المتعلقة بمجالات الفنون المختلفة .

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح