أولى جولات عروض ” أوبريت أرﯕانة “لفرقة مسرح تافوكت

مجلة الفنون المسرحية 
بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس.   و بتنسيق مع مجموعة من المؤسسات الترابية من جماعات حضرية و قروية و شبه حضرية و بعض المقاولات المواطنة و الشركات الخاصة. و شراكات إعلامية وازنة.
 
فرقة مسرح تافوكت “الشمس” من الدار البيضاء. تبرمج جولات فنية طيلة موسم 2018 بما فيها تقديم عروض صيفية لعملها الفني الجديد – أوبيريت أرﯕانة – السينوغرافيا و الإخراج للفنان خالد بويشو. و من تأليف الكاتب أبو علي مبارك علي.
 
و بعد تقديم 07 عروض بالدار البيضاء و 07 عروض بالجديدة.  يوقع مسرح تافوكت على أولى الجولات الفنية في بحر شهر فبراير 2018 بجهة سوس ماسة للعمل المسرحي الغنائي الموجه للأطفال – أوبيريت أرﯕانة – بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس
 
بحيث ستحط الأوبيرت و ضيف شرفها الفنان كمال كظيمي “حديدان” الرحال أيام:
 
13-02-2018 بالمدرسة الجمعاتية بتنسيق مع جماعة أربعاء الساحل بإقليم سيدي إيفني
 
14-02-2018 عرضين بدار الثقافة محمد خير الدين بمدينة تيزنيت
 
15-02-2018 بمركز مير اللفت بإقليم سيدي إيفني بتنسيق مع جماعة مير اللفت
 
16-02-2018 عرضين بقاعة عروض القسطلاني الخاصة بمدينة أﯕادير.
 
17-02-2018 ثلاثة عروض بمدينة آيت ملول بتنسيق مع جماعة آيت ملول. بالمركز الثقافي آيت ملول.
 
18-02-2018 عرضين بالمركز الثقافي محمد خير الدين بمدينة أﯕادير.
 
21-02-2018 عرضين بقاعة عروض حنان الخاصة بمدينة أﯕادير.
 
24-02-2018 بالمركب التربوي الحسن الثاني للشباب بمدينة الدار البيضاء.
 
25-02-2018 بالمركب التربوي الحسن الثاني للشباب بمدينة الدار البيضاء.
 
أوبيريت أرﯕانة وقعها المخرج خالد بويشو في عدة نسخ. نسخة للعرض بالدارجة و نسخة للعرض بالأمازيغية و يعد مرحليا لنسخة العرض بالفرنسية. و هي من تشخيص مجموعة من الفنانين المحترفين منهم الثابت و المتغير حسب نسخ العرض و هم: محمد بنسعود و خديجة أومزان و أبو علي عبد العالي و عبد الله التاجر و إدريس تامونت و فاطمة أروهان و محمد الهوز و أمينة بلوش.
 
المسرحية من تأليف الكاتب أبو علي مبارك علي. الأشعار و الألحان للفنان مومن عيسى أبو يوسف. التوزيع الموسيقي للفنان فيصل أباعزيز. الغنــاء لكل من فهد المنصوري و أميمة لزرق و مومن عيسى أبو يوسف. الملابس من تصميم و إنجاز الفنانة رجاء بويشو. تقنيات الإضاءة والصوت للفنانة سهام فاطن. إدارة الخشبة الفنان إدريس أنزاق. الفنانة حسناء كوردان في الماكياج. و الفنانة وفاء شحداد في الإكسسوار. بينما العلاقات العامة لخديجة تافوكت. و في البرمجة و التنسيق إدريس تامونت.
 
و نقرأ في أوراق – أوبيريت أرﯕانة – أنه في غابة الأرڭان البهيجة حيث فصل الربيع. يسود الحب و الإخاء بين مكونات الحياة فيها من حيوانات مختلفة و عصافير. حيث تلعب شجرة الأرڭان دور الحكيمة في النزاعات بين الحيوانات الأليفة. و بينها و بين الإنسان مما يجسد حقوق الطفل و الهجرة و الحفاظ على البيئة وحب السلام في مقابل محاربة العنف و الهدر المدرسي و كل أشكال القمع.
 
و في يوم يفقد الأمان بفعل تسلط الطفل سليعفان على الغابة. حيث يقتلع الزهور و يلوث المياه. و يطارد الأرانب بنصب الفخاخ. كما يصطاد العصافير بمقلاعه الجلدي الخطير على الحياة داخل الغابة.
 
يجتمع عصفور و أرنوب لتدارس الوضع ثم يتوصلان إلى وجوب معاقبة الطفل بإستعمال أساليب عنيفة إلا أن العمة أرڭانة الشجرة تتدخل و تقنعهما بخطأ قرارهما و بضرورة استخدام العقل و الحيلة مع المعتدي لكي يعترف بخطأه و يسعى لإصلاحه و التصالح مع البيئة و العناية بها لأجل حياة سليمة. و هكذا و عن طريق الحيلة يصبح سليعفان الطفل صديقا للطبيعة و بالتالي مجتهدا في دروسه ليجتاز الإمتحان بنجاح كما يتعلم من أصدقاءه الجدد أرنوب و عصفور و شجرة الأرڭان العزف على الناي و حسن الإنصات إلى الطبيعة.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *