أخبار عاجلة
الرئيسية / المهرجانات الوطنية / موريتانيا / أنشطة مكثفة لوفد الهيئة العربية للمسرح بموريتانيا.. وفعاليات النسخة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح تتواصل

أنشطة مكثفة لوفد الهيئة العربية للمسرح بموريتانيا.. وفعاليات النسخة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح تتواصل

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

أنشطة مكثفة لوفد الهيئة العربية للمسرح بموريتانيا.. وفعاليات النسخة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح تتواصل

    في إطار فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني – 2019 استقبل السيد وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني الأستاذ محمد ماء العينين ولد أبيه مرفوقا بالأمين العام للوزارة صباح يوم الاربعاء 16 أكتوبر وفد الهيئة العربية للمسرح برئاسة الأستاذ اسماعيل عبد الله الذي أعطى للسيد الوزير نظرة مركزة على الهيئة وظروف إحداثها ومشاريعها بالوطن العربي لتطوير المسرح عامة والمسرح المدرسي على وجه الخصوص مشيرا إلى العناية الخاصة التي يوليها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح لموريتانيا بغية خلق حركة مسرحية واعدة وقد أشار في هذا الصدد لمشروع المسرح المدرسي الذي انطلق منذ عشر سنوات، وأصبح مغذيا أساسيا للحركة المسرحية الموريتانية والتي تنشط المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني في دورتيه. كما تم إطلاع السيد الوزير على استراتيجية الهيئة في مجال المسرح المدرسي بتكوين العديد من المعلمات والمعلمين على امتداد الوطن العربي.

    ومن جانبه رحب السيد الوزير بوفد الهيئة وحياهم على هذه المبادرة مبلغا إياهم تحيات السيد رئيس الوزراء وملتمسا منهم تبليغ صاحب السمو الشيخ سلطان آيات التقدير والعرفان لما يخص به الحركة الثقافية والفنية والتربوية الموريتانية من دعم ورعاية. وتحدث عن دور المسرح داخل المجتمعات وفي قلب المؤسسات التعليمية وعبر عن استعداده واستعداد وزارة التعليم الأساسي للتعاون مع الهيئة  العربية للمسرح لاستكمال مشروع المسرح المدرسي، وتدارك ما فات وإقامة الدورة القادمة للمهرجان بتنسيق بين الوزارتين. و سلم الأستاذ غنام غنام مدير التأهيل والتكوين والمسرح المدرسي بالهيئة السيد الوزير في نهاية اللقاء مشروع اتفاقية التعاون للتكوين في مجال المسرح المدرسي وتنظيم المهرجان، لدراستها والعمل على توقيعها في أقرب الآجال.

    وعقد وفد الهيئة العربية للمسرح قبل ذلك لقاء مع الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بمقر الوزارة بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان الدكتورة خديجة بنت هنون والفنانين بابا ولد ميني والتاقي عبد الحي إلى جانب الأستاذين غنام غنام والحسن النفالي عن الهيئة.
وخلال هذا اللقاء رحب الأمين العام للوزارة بوفد الهيئة، مؤكدا على الإرادة القوية لرئيس الدولة وللحكومة الموريتانية وحرص السيد الوزير على العناية بالثقافة والفنون عامة وبالمسرح على وجه الخصوص. كما أشاد بالجهود التي تقوم بها الهيئة العربية للمسرح تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وأكد على التزام الوزارة بالمضي قدما في تنفيذ كل المشاريع المتفق عليها مع الهيئة.

    ومن جانبه تقدم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح بالشكر للسلطات الموريتانية وفي مقدمتها وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان على احتضان كل المشاريع المسرحية التي تنجزها الهيئة العربية للمسرح بموريتانيا مؤكدا على مواصلة الرعاية والدعم لكل البرامج التي تخدم المسرح الموريتاني.
وفي المساء حضر وفد الهيئة العربية للمسرح العرض المسرحي الثالث “المرأة الأصيلة” المدرج ضمن البرنامج العام للمهرجان بعد أن تعذر تقديم العرض الثاني “الترياق الأزرق” لفرقة إيحاء للفنون الركحية.

    يتطرق عرض “المراة الأصيلة” لفرقة جالودي جام لتطور التراث الثقافي الإفريقي وقيمه وديناميكيته التي تجد أسسها في صميم تاريخها والتي يتعين عليها رفض كل العناصر التي تشكل عائقا أمام تطورها. وقد قدم العرض باللغة البولارية وتخللته أغاني ورقصات إفريقية متنوعة.
وهو من إخراج عبد الله إبراهيما صار وتمثيل أمادو صادا انداي، خالد ممادو صار، ألفا ابراهيما جالو، عمر بارا بارو، ساليمتا عمر جالو، مريم أداما صار، آمنة عمر كي، فاما هارون وان، عيشة ألصان صار،أفاتي آب أفال، عثمان حمادي كي وياسين خالد أفال.

(المصدر : إعلام الهيئة العربية للمسرح)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح