أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبارنا / أشغال شاقة.. في مهرجان المسرح العربي بالأردن – يسري حسان

أشغال شاقة.. في مهرجان المسرح العربي بالأردن – يسري حسان

لا وقت للراحة في مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح وانطلقت فعاليات دورته الثانية عشرة بالعاصمة الأردنية عمان الجمعة الماضية وتستمر حتي الخميس القادم وشهد حفل افتتاح المهرجان إعلان اسم المخرج خالد جلال رئيساً للجنة التحكيم التي تضم د.شذا سالم من العراق ولينا خوري من لبنان ود.عادل حربي من السودان وإيهاب زاهدة من فلسطين.
كما شهد الحفل تكريم عشرة من رموز المسرح الأردني وهم يوسف الجمل ومجد القصص ونبيل نجم ونادرة عمران وعبدالكريم القواسمي وعبدالكامل الخلايلة وخالد الطريفي وحاتم السيد وحابس حسين وباسم الدلقموني.
وفي حفل الافتتاح الذي حضره وزير الثقافة الأردني ممثلاً للملك عبدالله الثاني ملك الأردن والفنان حسين الخطيب نقيب الفنانين الأردنيين ود.أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية والفنان البحريني خليفة العريفي صاحب كلمة اليوم العربي للمسرح. أعلن الكاتب إسماعيل عبدالله رئيس المهرجان عن مبادرة الشيخ د.سلطان القاسمي حاكم الشارقة الرئيس الأعلي للهيئة العربية للمسرح لتأسيس رابطة المسرحيين العرب لرعايتهم فنياً واجتماعياً وهو الأمر الذي أحدث صدي طيباً في المهرجان.
وقد وضع القائمون علي المهرجان برنامجاً حاشداً بالندوات الفكرية والمؤتمرات الصحفية صباحاً. وتقديم ثلاثة عروض في المساء تعقبها ندوات نقدية للعروض تمتد إلي منتصف الليل ما يجعل اليوم ممتلئاً عن آخره وهي عادة هذا المهرجان الذي أصبح واحداً من أهم وأكبر المهرجانات المسرحية في الوطن العربي.
تتواصل اليوم الأحد فعاليات المهرجان بدءاً من العاشرة صباحاً حيث تعقد ثلاثة مؤتمرات صحفية لعرض ثلاث حكايات “سوريا” وعرض أيام صفراء “المصري” والعرض الإماراتي “مجاريح”.
كما يشهد المهرجان ندوتين الأولي بعنوان الصورة والأسطورة في تجربة مختبر الرحالة المسرحي. والثانية بعنوان من الارتجال إلي تكاملية الفنون في تجربة المخرج خالد جلال.
وفي المساء تقام ثلاثة عروض هي كيميا من سوريا. وخزانة تونس. والنمس المغرب.
وخلال أيام المهرجان يتسلم أربعة من الكتاب المصريين الشباب جوائز مسابقة التأليف المسرحي التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح حيث فاز محمود عقاب بالجائزة الأولي في مسابقة النص الموجه للأطفال. وفاز بالجائزة الأولي في مسابقة النص الموجه للكبار طه زغلول وبالمركز الثاني أحمد سمير وبالمركز الثالث عبدالنبي عبادي.

*يسري حسان

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح